آراء ساعة استشهاد الصالح


كان خبراً ثقيلاً على الكثيرين.. استشهاد عبد القادر الصالح قائد لواء التوحيد.. وانتشرت صورته في شبكات التواصل الاجتماعي في حدث غاب لفترة عن صفحات السوريين نتيجة الانقسامات والاختلافات الكبيرة، ولم يسبق لصورة قائد عسكري أن انتشرت بهذه الكثرة منذ استشهاد “أبو الفرات”.. ولكن على التوازي أيضاً، كان هناك اختلاف كبير في وجهات النظر حول قرارات الشهيد عبد القادر الصالح.فهو الذي انخرط في صفوف الثورة السلمية وتنظيمها، منتقلاً لحمل السلاح وتشكيل كتيبة صغيرة في بلدة مارع في ريف حلب، كبرت الكتيبة بانضمام أعداد من المقاتلين لها، وتوحدت مع كتائب أخرى في صيف 2012 وقادها الصالح بما يعرف بلواء التوحيد. أكد الصالح في مقابلاته أنه يسعى لاقامة دولة ديموقراطية ويرفض المعركة الطائفية ولا يضم في صفوفه مقاتلين أجانب، وكان على علاقة متوترة بداعش. لواء التوحيد بقيادة الصالح هو اللواء الذي أعلن بداية معركة “الفرقان” ودخول حلب في تموز (يوليو) 2012 بما يحمله هذا القرار من انقسامات واختلافات بين أنصار الثورة أنفسهم. بين من يراه قراراً ضرورياً في نقل الثورة لحلب، ومن يرى أنه كان قراراً متعجلاً وغير مدروس وأدى لنتائج عكسية، وسبباً في عسكرة وتدمير أكبر مدينة في سوريا.

عبد القادر الصالح

أورد هنا بعض الآراء التي تمثل وجهات نظر أساسية قرأتها خلال الساعات الماضية، لعبد حكواتي، معاذ الخطيب (رئيس الائتلاف السابق) محمد البردان، نورس مجيد ونائل حريري، فأهم ما يمكن أن نقوم به دائماً هو الاستماع الهادئ لوجهات نظرنا المختلفة والتفكير بها مليّاً:

Screen Shot 2013-11-18 at 3.41.47 PM

Screen Shot 2013-11-18 at 3.42.16 PM

Screen Shot 2013-11-18 at 3.59.41 PM

Screen Shot 2013-11-18 at 3.51.18 PM

Screen Shot 2013-11-18 at 3.57.10 PM

About Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

Ibrahim al-Assil is a Syrian political analyst and civil society activist who serves as a resident fellow at the Middle East Institute. He is also a director at the Orient Research Center-DC Office. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a co-founder of the Syrian Nonviolence Movement, an NGO formed in 2011 to promote peaceful struggle and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and View all posts by Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

شـاركـنـا رأيـك:

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: