النظام وداعش.. الاعتقال والخطف


هناك ما هو أكثر خطورة على الثورة من طيارات الأسد، هناك ما هو أكثر خطورة من الجوع والتجويع والحصار.. وهو اختطاف الناشطين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.. لماذا اختطافهم أخطر من كل ما سبق؟! لأن الأمل معقود بهم، هم أبناء وبنات البلد ممّن كانوا يعملون ليلاً ونهاراً لاسقاط النظام وتوزيع المساعدات وابتكار البدائل وطرحها وتنفيذها واكمال الطريق الذي بدأه الشعب السوري في آذار 2011.. وأين هم الآن؟ في سجون “داعش” ومثيلاتها.

أرجو أن لا يطلب أحد الدليل أن المختطفين في سجون داعش، فهم حتى وإن كانوا في سجون داعش أو إحدى أخواتها فالأمر سواء، وداعش لم تصدر أي بيان أو تصريح تنفي وجود المختطفين لديها وتندّد باختطافهم، إن كانت داعش كما تدّعي تريد تحرير الشعب السوري فعليها أولاً أن تحترمه وتخاطبه وتميط اللثام عن وجهها! وما لم تفعل ذلك ستبقى المتّهم الأول في الشمال السوري كما هو النظام المتهم الأول في دمشق.

ولا أقصد بذلك أن بقية الكتائب منزّهة عن الخطأ، الناشطون أصبحوا مبعثرين في سجون التنظيمات والكتائب والنظام، ومن ثم نسأل لماذا تأخر النصر؟! الثورة علّمتنا أن لا نسكت عن أي خطأ، عن أي جريمة، عن أي عملية خطف أو اعتقال.. وإلّا  ألف نظام مستبد سيولد من جديد.

قائمة الشهداء طويلة، آخرها كان الشهيدة سميرة كيالي التي اختطفت لحوالي 40 يوماً أثناء سفرها من حلب إلى تركيا قبل أن يُعثر على جثتها بعد إعدامها. من المسؤول عن روح سميرة؟ وكيف وصلنا إلى درجة من الاستخفاف بأرواحنا وببلدنا وبثورتنا ليمضي خبر استشهادها واعدامها كأنه خبر لا يستحق ألف ثورة!

أبو مريم، وائل إبراهيم، تم اختطافه بعد مظاهرة حي السكري يوم الأحد 11-8-2013، كان من أبرز منظمي المظاهرات في بستان القصر ومن أروع الناشطين السلميين في حلب.

(صفحة الحريّة لوائل إبراهيم، أبو مريم)

عبد الوهّاب الملّا، الناشط الحلبي صاحب الطرفة والروح المرحة ومقاطع فيديوهات يوتيوب الشهيرة، اختطف من أسبوع في حلب وانقطعت أخباره

(صفحة الحرية لعبد الوهاب الملّا)

وتطول القائمة لتضم نور مطر وعبود حداد وغيرهم..

ما الهدف من اختطافهم سوى وأد الثورة وإدخال سوريّا وسكّانها في كابوس أسوأ من الذي تمرّ به؟ على الأقل لنذكر معتقلينا ومختفطينا في كل مكان وزمان، لنطالب بهم ونعمل لتحريرهم وايقاف عمليات الاختطاف بما نستطيع، معتقلينا في سجون النظام أو مختطفينا لدى أشباهه من التنظيمات، هذا أقل ما يمكن أن نقدّمه لهم.. وهم من قدّم الكثير.. الكثير الكثير..

مصدر الصورة: صفحة "انتهاكات "داعش في سوريا

“مصدر الصورة: صفحة “انتهاكات داعش في سوريا

 

نشرت في مجلة سوريتنا- العدد 113- 17/11/2013 – صفحة 17

(اضغط هنا لتصفّح العدد)

 

About Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

Ibrahim al-Assil is a Syrian political analyst and civil society activist who serves as a resident fellow at the Middle East Institute. He is also a director at the Orient Research Center-DC Office. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a co-founder of the Syrian Nonviolence Movement, an NGO formed in 2011 to promote peaceful struggle and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and View all posts by Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

2 responses to “النظام وداعش.. الاعتقال والخطف

شـاركـنـا رأيـك:

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: