مؤتمر الشّراكة للاستثمار في سوريا المستقبل


 عُقد في دبي “مؤتمر الشراكة للاستثمار في سوريا المستقبل” في 21 نوفمبر 2012 برعاية وزارة الخارجية الإماراتية وغرفة تجارة وصناعة دبي بحضور قرابة 500 مستثمر سوري وعربي. يمكن متابعة أخبار المؤتمر عن طريق الروابط التالية، وبعدها سأقوم بذكر بعض الأرقام والملاحظات التي سجّلتها في المؤتمر:

أخبار المؤتمر:
أرقام اقتصادية ذُكرت عن سوريا:
  • 1,300,000  موظف في القطاع العام.
  • 20% من العمالة في سوريا هي في قطاع الزراعة.
  • معدّل البطالة الآن حوالي 60%.
  • وجود 100 مليار دولار كرأس مال سوري مغترب على أقل تقدير، بعض التقديرات تصل إلى 200 مليار دولار.
  • يحتاج الاقتصاد السوري إلى 60 مليار دولار على الأقل في الأشهر الستة الأولى من اعادة بنائه.
  • ترتيب سوريا 144 من أصل 185 دولة من حيث ملاءمة الاقتصاد لتأسيس الأعمال.
من الشخصيات السورية التي تحدّثت في المؤتمر وندواته:

جورج صبرا – أسامة القاضي – فرح الأتاسي – سمير التقي – سمير سعيفان – وليد الزعبي – عبد القادر سنكري – غسان عبود – رهيف حاكمي – مازن صواف – أحمد الأحدب.

ملاحظات حول المؤتمر:

في كلمة جورج صبرا الافتتاحية كان هناك بعض اللفتات الإيجابية وبعض النقط السلبية. من الأمور الإيجابية كان “اعتذار” جورج صبرا لرجال الأعمال والصناعيين عن أي ممارسات خاطئة بدرت عن المتطفّلين على الثورة، ومثل هذا الخطاب يبعث الراحة في نفوس المستثمرين حين يرون استعداد السياسيين السوريين لتحمّل المسؤولية وعدم الاكتفاء بالتبرير. ولكن من الغريب أن جورج صبرا لم يُشر إلى الائتلاف في كلمته، رغم أنّ كلمات وزير الخارجية الإماراتي ورئيس غرفة صناعة وتجارة دبي ومبعوث وزير الخارجية الألماني أشاروا بشكل متكرّر للائتلاف بشكل ايجابي ونيّتهم التعاون معه ودعمه، وقُدّم جورج صبرا على أنّه “رئيس المجلس الوطني وعضو الائتلاف الوطني” ولكنّه في كلمته اقتصر على الإشارة عدة مرّات للمجلس دون الائتلاف، وهذا أمر غريب في ظلّ الحشد السوري والدولي لدعم الائتلاف وحاجتنا لذلك.

من الأمور الهامّة التي ذُكرت أنّ مجموعة عمل اقتصاد سوريا شارفت على الانتهاء من وضع خارطة طريق اقتصادية لسوريا الجديدة وستقدّمها للحكومة الانتقالية لتبدأ بها فور سقوط النظام، وأنّ رجال الأعمال السوريين في الخارج أكّدوا التزامهم باستثمار أكثر من 5 مليارات دولار في سوريا فور سقوط النظام. هذا بالإضافة للحديث عن جهود كبيرة لإعادة فتح مدينة الشيخ نجار الصناعية في حلب في أسرع وقت، وأنّه يتم العمل على ذلك بالتنسيق مع الصناعيين ومجموعات من الجيش الحر ستعمل على تأمين وحماية المنطقة من أعمال التخريب أو السلب والنهب ليستطيع الصناعيين العودة إلى عملهم.

كما تم مناقشة ضرورة الاستثمار في الإنسان السوري وتدريبه وتطويره ليقوم هو ببناء بلده بيديه ليكون “شريكاً” وليس “تابعاً” للشركات غير السورية، وأهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في بناء الاقتصاد السوري، ويُنتظر من تلك المؤسسات أن تساهم في خلق ثقافة جديدة في المجتمع السوري من حيث نظرته للمستثمرين ورجال وسيدات الأعمال، فهناك نظرة إن لم تكن سلبية فهي ليست ايجابية أبداً تجاههم نتيجةً لاحتكار مجموعة من المقرّبين من النظام لعالم الأعمال خلال العقود القديمة وتضييقهم على المستثمرين والتجار والصناعيين ليشاركوهم في أعمالهم. كما أنّ من مهام مؤسسات المجتمع المدني أن توعّي المواطنين بدورهم في تحريك عجلة الاقتصاد، وبمهتمهم في رقابة المشاريع الاقتصادية ليكونوا شركاء في هذه العملية كي لا يتحوّلوا لمجرّد “ضحايا” كما كانوا في ظلّ اقتصاد الأسد.

أشار العديد من المشاركين إلى أنّه لا يمكن للقطاع العام أن يبني ما تم تدميره، ويجب التوجه للخصخصة والتحالفات لدعم الإقتصاد السوري، إلّا أنّه يجب أيضاً الحفاظ على القطاع العام في المراحل الأولى وإدارته عن طريق شركات من القطاع الخاص تتشارك في نسبة من الأرباح، ويمكن بعد عدة سنوات من تطوير شركات القطاع العام بيعها بشكل مربح، وهذا أفضل من بيعها مباشرة بعد سقوط النظام لأن سعرها حينها سيكون منخفض جدا. فرح الأتاسي ذكرت تداول مصطلح  “DeMakhlofization”  بين المستثمرين السوريين وهو مصطلح معبّر جدّا عن مرحلة “مخلوف” بما فيها من فساد وتقييد وتشويه وحاجة تحرير القطاع الخاص منها.

الشخص الوحيد الذي ذكر كلمة “ريادة الأعمال – Entrepreneurship” في المؤتمر كان مستثمر هندي رغم أهمية الموضوع الشديدة! تشجيع رواد الأعمال الشباب السوريين يجب أن يكون من أساسيات السياسية الاقتصادية لإعادة إعمار سوريا ويجب أن تركّز أي حكومة على ذلك. كما أنّه يجب أن تشجّع التشريعات والقوانين على استقطاب شركات “رأس المال الجريء – venture capital” المستعدّة للدخول في شراكة مع الشركات الناشئة الصغيرة لتتقاسم معها الربح والمخاطرة. سوريا بلد مليء بالشباب المبدع، وايجاد بيئة محفزة اقتصاديا وقانونيا لتأسيس الأعمال الصغيرة لا يقل أهمية عن جذب الاستثمارات الكبيرة.

من نقط ضعف المؤتمر أنّه لم يخرج بمكتب للتواصل لمتابعة ما تمّ الاتفاق عليه، ولكن المؤتمر بحد ذاته خطوة جديّة وهامّة ودليل على اقتراب سقوط بشار الأسد واستعداد المجتمع العربي والدولي لذلك.

About Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

Ibrahim al-Assil is a Syrian political analyst and civil society activist who serves as a resident fellow at the Middle East Institute. He is also a director at the Orient Research Center-DC Office. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a co-founder of the Syrian Nonviolence Movement, an NGO formed in 2011 to promote peaceful struggle and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and View all posts by Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

3 responses to “مؤتمر الشّراكة للاستثمار في سوريا المستقبل

  • Abo Omar Al Shami

    للأسف تحولت سوريا اليوم إلى كعكة يحاول الجميع أن يأخذوا منها حصتهم … فهاهي الإمارات التي دعمت النظام منذ البداية بسيارات الدفع الرباعي لمكافحة أحداث الشغب “كما سموها وقتها” … وطردت كل من رفع صوته في الإمارات ضد النظام تحاول اليوم أن تضمن حصتها من هذه الكعكة … أعتقد أننا يجب أن نتعامل مع مثل هذه الحكومات الانتهازية بحذر شديد … فمع عمق مصابنا وصعوبة حالتنا إلا أننا لن نرضى بالتعامل مع من شارك بقتلنا وبسفك دماء إخواننا … هو حق الشهيد وأهله ولن نفرط به أمانة في أعناقنا

    • إبـراهـيـم الأصـيـل

      لا أتفق معك بهذا الطرح، الاستثمار في بلادنا هو بالدرجة الأولى خير لنا، لا يمكن أن ندخل بقطيعة كونية، الشهداء بذلوا دماءهم ليعمّروا سوريا وتعمير سوريا بعد تحريرها يبدأ ببناء اقتصادها ونحن أحوج ما نكون لمثل هذا الدعم، نحتاج كل مستثمر وكل دولة تريد أن تشارك بهذا ومهمّتنا أن نضمن أن نكون “شركاء” لا “تابعين”

شـاركـنـا رأيـك:

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: