الله محيّي عصيان الكرامة!


  • عصيان الكرامة
  • افلاس النظام
  • اين أتابعه؟
  • كيف أبدأ؟

عصيان الكرامة

انطلقت يوم الأحد (5- شباط-2011) مراحل عصيان الكرامة، وعصيان الكرامة هو الهدف النهائي الذي بدأ بدعوات عديدة مرحليّة منها اضراب الكرامة، ليكون أشمل وأعم ويطال مفاصل جديدة ذات أثر أكبر على النظام مما يؤدّي لشلّه واسقاطه.  وفي هذا العصيان تلتقي جهود التنسيقيات وهيئات ومجالس المعارضة كافة ومختلف الناشطين الميدانيين والقيادات السياسيّة، عصيان الكرامة ليس دعوة عشوائية، هي دعوة تمّ تحضيرها ودراستها على مدى أشهر في محاولة لتقديم مخطّط قابل للنجاح.

النظام يستمد القوّة من الشعب، لأنه لو لم يكن هناك شعب لما كان هناك نظام، اذاً تقوم فكرة العصيان على “اسقاط النظام” في حياتنا قبل أن يتم اسقاطه نهائيا، بمعنى آخر ان يتوقف المجتمع عن دعم النظام وحكومته وبنفس الوقت يستغني عن تلقّي الدعم والخدمات من النظام وحكومته.

عصيان الكرامة هو الطريقة الوحيدة التي تتيح الفرصة لدمشق وحلب أن تضعا فيها وزنهما كاملا في صالح الثورة، اقتصاديا واجتماعيا، فالطبيعة الاجتماعية لهاتين المدينتين تحتّمان أن تكون مشاركتهما من هذا النوع، هذه فرصتهما للتخفيف عن حمص، هذه فرصتهما للثأر لحماة، هذه فرصتهما لتثبتان أنهما جنبا إلى جنب مع بقيّة المدن المحاصرة والجريحة في الثورة ضد المستبد.

هذه المرحلة الأولى فقط من عصيان الكرامة، فكما ذكرنا الموضوع ليس حملة اضراب فقط، هي خطة للاستغناء عن دور الحكومة وأن يقوم المجتمع بانشاء جمعيات ومؤسسات بديلة يديرها بنفسه، وإلا اضطر بعد فترة قصيرة للانكسار، يجب أن يكون كل شيء تدريجيا ليكون متماسكا ويضمن مشاركة كافة فئات المجتمع وتأمين كل ما تحتاجه خلال الفترة القادمة وتقديم الحلول للمشاكل التي ستواجهها في مسيرة العصيان.

في المرحلة الاولى من عصيان الكرامة التكبير كل ليلة ليعرف الناس أنّهم ليسوا وحيدين في حيّهم وأن الكثير من جيرانهم معهم، وليسمعوا صوتهم لجيرانهم الصامتين والمترددين فيرفعوا من معنوياتهم ويستثيروا هممهم للمضي في عصيان الكرامة.

ملخّص خطّة المرحلة الاولى من عصيان الكرامة

افلاس النظام

للنظام دعامات عديدة وأهمها الدعامة الاقتصادية، لذا يهدف عصيان الكرامة لتشكيل “اقتصاد الكرامة” حيث تدور دورته بشكل كامل دون أن تمر بمؤسسات النظام ودون أن تحتاج لحكومته. وذلك عن طريق:

  • سحب رصيد البنك
  • الامتناع عن دفع الفواتير
  • الامتناع عن دفع الضرائب
  • عدم دفع رسوم تسجيل السيارة
  • مقاطعة المحلات التي ترفع صورة الرئيس اللاشرعي
  • مقاطعة المؤسسات الاستهلاكية
  • تفعيل جمعيات الشراء المشترك وذلك بادارة التنسيقيات(انظر شرح الجمعيات في الرسم التالي)
جمعيات الشراء المشترك

أين أتابع نشاطات ومراحل وأفكار عصيان الكرامة:

صفحة أيّام الحريّة

صفحة اضراب الكرامة

مجلة ثورة الكرامة

ستجد فيهم الكثير من المقالات والفيديوهات التوضيحية، وتقوم هذه الصفحات بنشر أخبار العصيان وتفاعل الناس معه يوميا ومراحله وخطواته الجديدة.

مجلة ثورة الكرامة

كيف أبدأ؟

كما ذكرنا سابقا أهم مافي هذه المرحلة هو عدم دفع الفواتير والضرائب ومقاطعة المؤسسات الاستهلاكية والمحلات التي ترفع صور رأس النظام. وأهم مافي العصيان هو انتشاره، ، غيّر صورة حسابك (هناك عدة صور لشعار عصيان الكرامة تجدها في صفحاته)، تحدّث عنه في كل مكان… في العمل، في القهوة، فيس بوك، تويتر، مدوّنات، مع اصدقائك وجيرانك وأسرتك، كل مرّة تذكر كلمة “عـــصـــيـــان” هو دعم لعصيان الكرامة. ومن المهم جدّا أن نسعى معا ليكون اسم الجمعة القادمة (10 شباط 2012) “جمعة عــــصــــيــــان الــــكــــرامــــة“، لنصوّت جميعا لاسم عصيان الكرامة في التصويت الذي يبدأ في منتصف ليلة 7-شباط-2012 فهذا كفيل بارسال آلاف الرسائل لكل مواطن سوري  للمشاركة في العصيان وللاعلام لمتابعة أخبار عصيان الكرامة ونشرها. وحتى اذا لم تنجح التسمية في التصويت فعلينا نشر الفكرة والخطّة في كل مكان.

اذا كنت من دعاة الجيش الحر فادعم عصيان الكرامة، لأنّه عندما تُنهك النظام ماليّا فستضعف امكانياته العسكرية وسيبفقد موارده المالية التي يجود بها على شبّيحته وانصاره وميليشياته، كما أنّه لن يملك المزيد من المال لشراء الأسلحة… دعمك لعصيان الكرامة من أهم ما يمكن أن تقدّمه للمنشقّين.

اذا كنت من دعاة الدولة المدنية فادعم عصيان الكرامة، لأنك بذلك تساهم بتنمية روح الحضارة فينا.

اذا كنت من دعاة الوحدة الوطنية فادعم عصيان الكرامة لأنه السبيل الوحيد لنتجنّب حرب طاحنة بعد سقوط النظام قد تمزّقنا وتفرّقنا إلى اطراف متناحرة لكل منها ثأر لدى الآخر ودوّامة عنف لا تنتهي.

اذا كنت تريد الرد على فيتو روسيا وتثبت لها على أنها في الجانب الخاطئ من التاريخ، وأن الشعب السوري لن تُكسر ارادته وستكون هي الخاسر الأكبر في وقفتها ضد النظام، شارك في عصيان الكرامة لتريها حجم الثورة الحقيقي وانتشارها.

About Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

Ibrahim al-Assil is a Syrian political analyst and civil society activist who serves as a resident fellow at the Middle East Institute. He is also a director at the Orient Research Center-DC Office. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a co-founder of the Syrian Nonviolence Movement, an NGO formed in 2011 to promote peaceful struggle and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and View all posts by Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

24 responses to “الله محيّي عصيان الكرامة!

شـاركـنـا رأيـك:

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: