نظرة السوريين لدورهم


ما يجري بلا شك يبعث الأمل.. المفاوضات تبدأ وتنتهي، الوجوه تتغيّر والمطالب تتبدّل والأحداث تنتقل من مسار لآخر والتحالفات تختلف والخصوم يتبادلون المواقع، كل ذلك ليس مهماً اذا ما قورن بنظرة الإنسان إلى ذاته ودوره في المجتمع، ذلك ما يصنع حركة التاريخ وذلك ما استطاعت ثورة 2011 تحقيقه رغم كل الدمار الذي تلاها..

المُذهل والإيجابي هو ما تعلّمه معظم السوريين خلال السنوات القليلة الماضية من تفاعل مع الشريحة السياسية والضغط عليها والتفنّن بإيصال مطالبنا إليها، عن طريق بيانات ولافتات ومظاهرات ورسائل ولقاءات، ما تعّلمناه من أن أصواتنا جميعاً يـــجـــب أن يتم الاستماع إليها وضرورة وجدوى الاستمرار في المحاولة رغم صعوبة كل الظروف وأنّنا جميعاً شركاء في صناعة الحدث، ما تعلّمناه من وسائل لترجمة طلباتنا وطلبات مجتمعاتنا بلغة سياسية عملية.. بيانات المجتمع المدني والمتظاهرين في سوريا الذين رفعوا لافتات عليها مطالبهم للمفاوضين والاجتماعات في كل مكان للخروج بتوصيات وتلخيصها وإيصالها للسياسيين والنقاشات والحورارات صغيرها وكبيرها، كل ذلك لم يكن ممكناً لولا معجزة 2011، وكل ذلك هو ما سيساعد على نهوض مجتمعنا من تحت الدمار ليستعيد مكانه بين الأمم، وهذه العدوى ستسري حتى للمؤيدين عاجلاً أم آجلاً، وهذا النصر الحقيقي، في اللحظة التي يدرك فيها الإنسان أنه شريك يسقط المستبد، سياسياً كان أو عسكرياً أو دينياً أو اقتصادياً، وذلك هو كل ما يحتاجه شعب ما ليصنع شمساً تفصل بين ليله ونهاره.. الثورة الحقيقية مستمرّة، ثورة الإنسان بحثاً عن دوره وذاته..

 

 

Freedom

Freedom sculpture By zenos frudakis

 

About Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

Ibrahim al-Assil is a Syrian political analyst and civil society activist who serves as a resident fellow at the Middle East Institute. He is also a director at the Orient Research Center-DC Office. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a co-founder of the Syrian Nonviolence Movement, an NGO formed in 2011 to promote peaceful struggle and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and View all posts by Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

شـاركـنـا رأيـك:

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: