كلينتون تلتقي ناشطين سوريين


مع مجموعة من الناشطين السوريين-الأمريكيين والسوريين، التقينا بالمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في واشنطن في محاولة لمعرفة سياستها الخارجية تجاه الأزمة في سوريا وموقفها من حماية المدنيين ووجود بشار الأسد في مستقبل سوريا.

 

 

Clinton

كانت هذه أهم النقط التي أشارت إليها في اللقاء:

– انا مهتمة بالمعارضة وعملت على توحيدها وبذلت جهود كبيرة في ذلك.

– لا يمكن أن تستقر سوريا مع وجود الأسد

– دافعت وأدافع عن منطقة آمنة ومنطقة حظر طيران

– لن أضع قوى أمريكية على الأرض

– يجب العمل على التخلص من داعش والأسد بنفس الوقت

– كان لدينا أمل كبير بمحادثات السلام التي ستبدأ في ٢٥ كانون الثاني (يناير)، ولكن التوتر السعودي-الإيراني سيزيد من تعقيد الأمور بشكل كبير

 

بالتأكيد، وفي حال وصولها للرئاسة، فذلك لا يعني أن سياستها تجاه سوريا ستكون مطابقة تماماً لهذا الكلام، ولكن على الأقل يمكن أن يعطي انطباعاً عن محدّدات تلك السياسة.

 

لحد الآن لدى كلينتون أفضل سياسة خارجية تجاه الأزمة في سوريا من بين المرشحين الديموقراطيين والجمهوريين، ولكن هذه السياسة ما تزال فضفاضة حتى الآن، وليس لديها جواب واضح حول “كيف ستكون سياستها العملية مختلفة عن أوباما في المستقبل”.. واذا لم يكن لديها جواب عن ذلك يبقى الاختلاف بينهما مجرّد كلام، وتبقى المجريات على الأرض تمضي في سياق مختلف.

 

رابط لمقال حول اللقاء في صحيفة الحياة:

http://www.alhayat.com/Articles/13568184

About Ibrahim al-Assil إبراهيم الأصيل

Ibrahim al-Assil is a political analyst and civil society activist. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a founding member of the Syrian Nonviolence Movement which was formed in 2011 to promote peaceful and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and society. View all posts by Ibrahim al-Assil إبراهيم الأصيل

شـاركـنـا رأيـك: