العلويّون.. وثيقة انفصال ووثيقة وحدة


فيما يلي نص الوثيقتين: وثيقية تاريخية عن مشروع الدولة العلوية في سوريا عام 1926، ووثيقة أخرى ضد الانفصاليين عام 1936. (نقلا عن مدوّنة كبريت).

البعض يحاول استغلال الوثيقة الأولى ليعزّز الأفكار الطائفية، عليه أن يذكر أنّه حين أرسل سليمان الأسد ورفاقه يطلبوا الانفصال ويتمسّحون بأحذية الفرنسيين.. كان هناك في جبال العلويين من يغنّي:

يا فرنسا خبزك مالح
والدولة للشيخ صالح
ويافرنسا ما منصالح
ولو خربت البيوتٍ
والشيخ صالح مين قدّو
يرحم بيّو مع جدّو
جيشك يا فرنسا ردّو
ودبّو بالبحر المالح

تعميم الوثيقة الأولى على طائفة كاملة فيه ظلم شبيه بظلم النظام، في حين أنّها يجب أن تصب في فضح رأس النظام وأسرته. وفي سوريا كان هناك من يسعى للانفصال باقليمه أو منطقته سواءً في الساحل أو دير الزور والجزيرة أو السويداء، وكان هناك من يسعى للوحدة، وكانت كل الظروف مختلفة سياسيا وثقافيا واجتماعيا. استطاعت سوريا بفضل همّة أبنائها المخلصين الوصول لسوريّا التي نعرفها، ويبقى الحفاظ عليها مرتبطا بوعينا ووطنيّتنا جميعا.

يبدو وأنّه منذ القدم هناك طائفتين في سوريّا، طائفة الأسد وطائفة السوريين، ونقول لكل علوي: اختر بصف من تكون.. سليمان الأسد.. أم صالح العلي. وأتمنّى أن يأتي اليوم الذي تُفضح فيه وثائق حافظ الأسد وبشار الأسد، وحين يُكتب التاريخ بوضوح عن أصل وحجم عائلة الأسد وكيف استغلّت الطائفةَ العلويّة في حكمها.

من اليسار إلى اليمين: جلوسا: شكري القوتلي، سعد الله الجابري، رضا الشربجي، صالح العلي. وقوفا: أديب الخير، إبراهيم هنانو. المصدر: syrianhistory.com

About Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

Ibrahim al-Assil is a Syrian political analyst and civil society activist who serves as a resident fellow at the Middle East Institute. He is also a director at the Orient Research Center-DC Office. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a co-founder of the Syrian Nonviolence Movement, an NGO formed in 2011 to promote peaceful struggle and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and View all posts by Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

4 responses to “العلويّون.. وثيقة انفصال ووثيقة وحدة

  • mariam

    الوثائق التاريخية يجب ان توضع في اطارها الحقيقي بغض النظر عن مضمونها–ولكي تقرا كل وثيقة تاريخية صح وبموضوعية لازم يقرا معها الاحداث التي كانت تحدث في ذلك الوقت. لبنان مثالا عندما توج المنسيحيون الموارنة لفرنسا كي ينفصلو عن سوريا ويسلكو دولة لبننا الكبير هل هذا يعني انهم كانو خونة؟

  • Sara

    فيك تسأل أهل اللادئية مين هو صالح العلي وكلن رح يقولو لك انه هو عبارة عن قاطع طريق ومعروف هنيك … وما حدا عمله مناضل غير آل الأسد نفسن

    • إبـراهـيـم الأصـيـل

      التاريخ لا يؤخذ من ألسنة الناس وإنّما من الكتب والمؤرخين، على كلٍّ لا نريد للنقاش أن يتشعّب وما يهمّنا في قضية صالح العلي هو الاختلاف الموجود بين العلويين تاريخيا كأي طائفة أو جماعة، وهو ما طمسه الأسد الأب والابن لتصبح الطائفة بأكملها حجر شطرنج يحرّكه كيفما شاء.

شـاركـنـا رأيـك:

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: