من دلالات اضراب دمشق 28-05-2012


ست دلالات من اضراب دمشق 28 أيّار 2012:

الأولى: انهاء علاقة ولاء التجّار للنظام عمرها أكثر من أربعين عاماً من الصّمت. حاول التجّار الاضراب في الثمانينيات فبذل بدر الدين الشّلّاح جهده لثني التجّار عن اضرابهم ونجح، فدفعت دمشق بعدها ثلاثين عاما اضافية من الظّلم والاضطهاد نتيجةً لذلك.

 الثانية: انحسار نفوذ العديد من المؤسسات الرّسمية -كغرفة التجارة- وهذا يمهّد للعصيان المدني بمفهومه الأوسع. فالاضراب بانتشاره الواسع يؤكد وجود عمود فقري يجمع التجّار للتنسيق فيما بينهم، وهذا سيساعد في توحيد صفوفهم وتنظيمها لمساندة بعضهم والاستمرار بالاضراب.

الثالثة: الخوف مات في قلوب الدمشقيين دون أن يلحظ ذلك من قضى يومه يشتم ويهاجم وينشر جوّا من الاحباط والسلبية لم ينفع إلا النّظام.

الرابعة: دخول الاقتصاد السوري حالة الاحتضار، حتّى أنّ التّجّار يئسوا من أي تحسّن في ظلّ النظام فقرّوا التعجيل برحيله أملاً في مستقبل اقتصادي أفضل للبلاد.

الخامسة: انتهت مرحلة ورهان “الأغلبية الصامتة” لمصلحة الثّورة، وانتقلت دمشق وحلب إلى مقدّمة الحراك الثّوري ممّا أعطى زخماً للثّورة كانت بأمسّ الحاجة إليه.

السادسة: ثقافة المقاومة المدنية تأخذ وقتا طويلا لتنضج وتحتاج لعمل تراكمي جبّار… والاضراب مجرّد بداية.

وختاماً من المهم جدّا أن نذكر أنّنا اذا أردنا للاضراب أن يستمر، فعلينا أن نقوم بمساندة المتضررين بشكل كبير، أو من قام الشبيحة بتكسير بضاعتهم مثلاً، وذلك بتضامن التّجّار الأفضل حالاً منه معه، وبشرائنا من التجّار المضربين عندما يفتحوا محلّاتهم ومقاطعة من لم يضربوا.

نُشرت في جريدة “طلعنا عالحريّة” الصّادرة عن لجان التنسيق المحليّة – العدد السابع صفحة 4  (اضغط هنا لقراءة العدد)

About Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

Ibrahim al-Assil is a Syrian political analyst and civil society activist who serves as a resident fellow at the Middle East Institute. He is also a director at the Orient Research Center-DC Office. His work focuses on the Syrian conflict with an emphasis on different aspects of security, civil society, political Islam, and political economy. Al-Assil is the president and a co-founder of the Syrian Nonviolence Movement, an NGO formed in 2011 to promote peaceful struggle and civil resistance as a way to achieve social, cultural, and political change in Syrian government and View all posts by Ibrahim al-Assil إبـراهـيـم الأصـيـل

8 responses to “من دلالات اضراب دمشق 28-05-2012

  • حازم قردان

    أرجو عند اتهام الأشخاص و تسميتهم بالاسم أن تُبرَز الدلائل الدامغة، وإلا فإنّ الاتهام يكون باطلاً أخلاقيّاً و شرعيّاً و قانوناً.
    تعقيباً على النقطة الرابعة، فإنّ الاقتصاد السوري دخل في حالة الكساد (ولا أسمّيها الاحتضار) في ظلّ الأزمة، و ليس في ظلّ النظام برأيي…و دعونا لا ننسَ بتاتاً لجوء البعض لاستهداف أنابيب النفط و الغاز، فضلاً عن استغلال بعض التجّار للأزمة. إذا كان الهدف من هذه العمليات هو الوصول ليأس التجار و إخضاعهم للقبول برحيل النظام، فهذا يسمّى إجباراً وليس اختياراً…ناهيك عن الحديث عن محاولة البعض إجبار التجار على الإغلاق تحت التهديد في بعض الحالات!!

    • إبـراهـيـم الأصـيـل

      قصة بدر الدين الشلاح معروفة بين كل تجار دمشق

      http://www.odabasham.net/show.php?sid=42155

      بالنسبة لتسمياتك، بامكانك أن تكتب مقالة وتحاول أن تشرح فيها وجهة نظرك. لا أعرف ما دخل أنابيب النفط والغاز باضراب تجار دمشق، خصوصا أن الكلام غير مدعوم بأي دليل أو توضيح. من الغريب فعلا أن يغمض أحد عينيه عن اقتحام الأمن للأسواق وتكسير الأقفال وتهديد التجار ليفتحوا محلّاتهم ثمّ التحدّث عن الموضوعية والمنطقية.

      اذا كانت العصابات المسلحة تحاول اسقاط النظام بالعصيان “المدني” والنظام يحاول اعادة انتعاش الاقتصاد “بالاسلحة والقمع والشبيحة” فأنا أريد للعصابات المسلحة أن تحكم بلدي لا هذا النظام الدموي.

  • حازم قردان

    كم يصبح النقاش محتدّاً عندما يكون عن طريق ال”كيبورد” :)

    إن شاء الله نجتمع قريباً و نتناقش بكل حبٍّ و احترام أخي ابراهيم

    إلى ذلك الوقت لك حبّي و احترامي

  • Amer

    يا سيدي كلامك ممكن يكون صحيح في حال اقفل التجار من انفسهم وليس خوفا من حرق ممتلكاتهم او إغراقها او قتلهم فإذا اتيت وسالت تجار دمشق لقالوا لك وبكل صراحة ان البعض قد اغلق محله خوفا من التهديد والقليل القليل بل الذي لا تتجاوز نسبته الواحد في المائة قد اقفل عن اقتناع لذلك ارجو منك التاكد من أخبارك قبل نشرها

  • إستعراض لأبرز مناقشات وسائل الإعلام الإجتماعية 4-6-2012 | Damascus BureauDamascus Bureau

    […] هذا الموضوع. ابراهيم الأصيل يفنّد دلالات الاضراب عبر مدونته ومنه نقرأ “انتهت مرحلة ورهان “الأغلبية […]

شـاركـنـا رأيـك:

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: